تاريخ شركة Insomniac في سطور ...
أسست شركة Insomniac في عام 1994 , مقرها كان في مدينة جميلة في Burbank , علي يد
المبرمج و رجل الاعمال تيد بريس Ted Price, حيث تطلب منه عدة سنوات في انشاء
شركة متوسطة , وكان يعتقد ان العمل في مجال برمجة الالعاب سيكون سهلاً , في الحقيقة اعتقاده لم
يكن صحيحاً , ولكن لحسن الحظ وقع اختياره على مبرمجين موهوبين جدا (يملكون رؤية في مجال
الالعاب ) وهما الاخوين أليس وبراين هايستينجز "Alex and Brian Hastings" , ومع بعضهما
البعض قادا الشركة لنجاحها الاول وهي لعبة الرماية المذهلة في ذلك الوقت Disruptor .
العاب الشركة على جهاز PSO :
اطلقت لعبة الرماية Disruptor في 20 من نوفمبر عام 1996 م , و كانت لعبة رماية
دموية عنيفة مخصصة للراشدين , وقصة اللعبة : أنت جندي من الوحدة الخاصة
LighStormer , تمتلك هدة الوحد آخر ما توصل اليه العلم في مجال الاسلحة والتدريب التقني
العالي في مجال اطلاق كميات مدهشة الطلقات على اعداء الأرض المتحدة .
بيئات مستقبلية
تمتلك اللعبة 13 مستوى ممتع , وسرعة و اكشن عالي في 20 اطار في الثانية تدور
نوع بيئات ثلاثية الابعاد .
القوة النارية الرهيبة
تملك العبة نظام قتالي فريد من نوعة لا يمكن ان تجده أي لعبة اخرى , هناك اكثر من
20 عدو اذكياء وقاتلين مع ترسانة ضخمة من الاسلحة الكبير , يمكن اسلحة ""posionic
وهي اسلحة من العقل , اللعبة تقدم اكشن عالي على غرار العاب مثل دووم وتروك .
ولعبة Disruptor من تصميم الاخوين أليس وبراين هايستينجز "Alex and Brian Hastings"
, وحصلت اللعبة على لقب افضل لعبة تصويب منظور الشخص الأول "Best First Person
Shooter." لعام 1996.
Spyro the Dragon بداية مشوار النجاح الحقيقي ....
بع النجاح لعبة Disruptor الصادرة على جهاز PSO اتجهة أنظار الشركات الى هذه الشركة الصغير
وأول الشركات الشركة العريقة سوني , و بعد حصول شركة سوني على رخصة تطوير
لعبة من شركة يونيفرسال حيث وكلت شركة سوني مهمة تطوير لعبة من
نوع المنصات"Platform Games" الى Insomniac Games وكانت اللعبة لعبة
التنين Spyro ، بالفعل تم البحث عن مبرمجين ومصممين موهوبين وتم
تشكيل فريق من 5 افراد فقط و تمكن هذا الفريق من اطلاق لعبة Spyro the
Dragon في العام 1998 ، مباشرة بعد اطلاق لعبة سوني اليابانية الاولى
في مجال البلاتفورم ايب ايس كيب ApeEscape ، نحجت لعبة سبايرو التنين
الاولى نجاحاً باهراً لما تمتلك من مقومات النجاح من الرسوم القوية ومراحل
لعب ضخمة وقصة ممتعة ومشوقة سواءً للكبار والصغار خاصة ومن اسباب
النجاح المذهل للعبة هو قلة ألعاب المنصات العاب البلاتفورم على جهاز
على البلاي ستيشن الاول.
Spyro the Dragon:
اللعبة اصدرت في 10 سبتمبر 1998م, كانت مذهلة رحلة عبر 30 عالم ضخم
مختلف تم تصميمة بدقة , شخصيات مفصلة ذات قوام مفصل جداً , وخلفيات
لامعة مصقولة بشكل مذهل , عروض سنمائية رائعة ومضحكة شخصيات
متحركة وهشة , تنانين تتحرك بواقعية .
سبايرو الأولى تعتبر من اكثر الالعاب روعة ودقةً في التصميم.
----------------------
Spyro 2
صدرت في 2 نوفمبر عام 1999م ,كما نعلم النجاح المدمر للعبة سبايرو دفع
شركة سوني الى دعم و رعاية هذه الشركة الامريكية الصغيرة ، قامت
Insomniac Gamesبإضافة 9 مصممين اخرين الى مجموعتها المتواضعة ، و
شكلت فريقاً من 13 مصمم و مبرمج ليصنعوا لعبة Spyro 2: Ripto’s Rage
في العام 1999 م .
قصة Spyro 2: Ripto’s Rage :
بعد نجاح سبايرو في انقاذ البيضات يأخذ اجازة على شواطئ مملكة التنانين .
تم ضافة حركات جديدة الى هذا الجزء ,ومناطق بيرة والغاز , 30 عالم ضخم
وجديد بمراحلها الضخمة حيث هذا الاصدار يوجد به الكثير من المميزات الرائعة
والتي م تكن في الجزء السابق
----------------------
Spyro 3
و تبعتها مباشرة في العام التالي 2000 م اللعبة الثالثة Spyro: Year of the
Dragonسبايرو عام التنين صدرت في 11 اكتوبر عام 2000م. و في نهاية
العام 2000 سحبت شركة يونيفرسال جميع رخص تطويرها من عند سوني
وشمل ذلك على سحب رخصة تطوير كراش بانديكيوت من نوتي دوغ و رخصة
تطوير سبايرو من انسومنيك غيمز وتم منحها لشركات اخرى منها كونامي ،
SONY عرفت ان شركة نوتي دوغ و شركة Insomniac Games هما اهم
شركتين في مجال العاب البلاتفورم على اجهزة البلاي ستيشن الاول فما كان
منها الا ان اشترت شركة انسومنيك غيمز Insomniac Games الامريكية و
نوتي دوغ في خطوة سريعة للصعود على عرش العاب البلاتفورم و الحصول
على الملايين من الدولارات بفضلهما .
قصة Spyro: Year of the Dragon :
تتحدث عن الاحفال التي تقيمة ملكة التنانين على شواطئ مملكتها ذات
الجمال الساحر , وهذا الاحتفال تشارك فيه جميع اناث التنانين للأحتفال
المؤوي بمراسم البيض , حيث تقوم الجنيات الصغيرة بإحضار البيض
الاحدث
الى مملكة التنانين.
بعد مرور يوم من التمتع والاحتفال والرقص ,اسدى الليل ظلمته وبدأ النعاس
وحان وقت النوم واستغرق التنانين في نوم عميق, زحفت الساحرة الشريرة
وانصارها الى ملكة التنانين وقامة بسرقة البيضات, أشرق شمس مملكة
التنانين استيقظت التنانن على فاجعة سرقة البيضات من قبل الساحرة
الشريرة انصارها السياسين , وبعدها توكل المهمة الى التنين الصغير سبايرو
هو وصديقه سباركس للبحث عن البيوض خلال مغامرة ضخمة وممتعة .
----------------------
وخلال 10 سنوات باعت شركة Insomniac اكثر 14 مليون لعبة فيديو وتنسب الشركة نجاحها المذهل
الى فلسفة مستندة على المبادئ الخمسة الرئيسة :جودة النوعية , الابداع , التعاون , الكفاءة ,
والاستقلال .
تم بيع جميع رخص العاب Insomniacلجاهز البلاستيشن الاول وجهاز البلاستيشن 2 .
العاب PS2 :
الجيل الجديد بقيادة Ratchet & Clank .....
بدخول الألفية الجديدة قامة سوني كمبيوتر انترتينمنت اليابانية Sony Computer Entertainment بضم
افضل شركتين في مجال البلاتفورم , هما Naughty Dog و Insomniac Games , بعد قيام شركة
يونيفيرسال سحب رخصة تطوير كراش بانديكيوت من Naughty Dog و رخصة تطوير سبايرو من
Insomniac Games غيمز وتم منحها لشركات اخرى منها كونامي , في عام 2001 قامت سوني العريقة
بإظهار سلاحها السري الذي سيجعل سمكري نيتندو الايطالي يموت غيضاً هو ونيتندو , المفاجئة قامت
بإطلاقها سوني في معرض E3 2001 وعرضت على اكبر شاشة في المعرض و وكانت نجمة المعرض من
دون منازع الى جاب ميتل قير 2 اللعبة كانت Jak and Daxter : The Precursor Legacy من شركة
Naughty Dog وبعد اصدار شركة سوني للعبة جاك اند دكستر اعلنت ان شركة Insomniac Games
تقوم ببرمجة لعبة على ذات المحرك الذي قامت Naughty Dog ببرمجة جاك اند دكستر , واخبرة ان اللعبة
ستكون من نوع بلاتفورم لم يشهد التاريخ مثل لها وبعد عام واحد قامت Insomniac Games بجانب سوني
بإطلاق رائعتها :
Ratchet & Clank
احدى اعظم الالعاب لهذه الألفية انها النقلة النوعية لألعاب البلاتفورم للإنتقال من القصص الهزلية التي
لاطالما اشتهرت بها العاب المنصات وكانت مقيده بها , في الحقيقة قامت شركة انسومنيك بإنجاز جعلها
المنافس الوحيد والصامد امام الكلب الشقي, اللعبة حصلت على افضل لعبة بلاتفوم لعام 2002,م امام
سمكري نتندور ماريو في لعبة ماريو صن شاين , قامت اينسومنيك غيمز بجلب 37 مصمم العاب سابقين
من الذي عملوا معها على لعبة سبايرو للعمل على هذه اللعبة من اهم المبرمجين هم والاخوين "اليكس" و"براين"
و"مارك" وسأقوم بذكر اساميهم في قسم سير مبرمجي الشركة , أصدرت اللعبة في
November 5, 2002.
القصة :
في مجرة بعيده كل البعد عن مجرتنا درب التبانة , حيث يعم على الرخاء و الامان بسبب
وجود بطل يحميها ويقف في وجه الشرور ويردع , ولكن الامان لا يدوم طويلا , يظهر شرير
جديد بخطط مجنونة قد طبقها على احدى المجرات واباد الحيات عن كواكبها لينتقل الى
هذه المجرة , في كوكب من كواكب هذه المجرة يوجد الكائن الغريب كلانك , كلانك
ميكانيكي يحلم يوماً ان يكون بطلا , وفي مكان آخر يوجد مصنع ربوتات متطورة للشرير
يحدث به خطأ ويخرج منه ربوت متطور ذو ذكاء اصناعي يوازي ذكاء الكائنات في المجرة
وهذا الربوت يملك ايضا مشاعر , يكتشف الربوت خطة الشرير المجنونه ويقوم بالهرب
بإدى الطائرات ولكن سرعان ما تبدأ الانذارات وتنطلق لتطاردة مجموة من ربوتات المصنع
لتقضي عليه وتتعرض طائرة الربوت بالاصابة ليسقط في الكوكب الذي يسكن فيه
كلانك .....تبدأ الاحداث بالتطور والسير بسرعة
اللعبة قدمة ولأول مره استخدام الاسلحة واطلاق النار المكثف كعنصر اساسي للتسلية فهناك 35 سلاح يمكن
لراشيت الحصول علية , يمكن لراشيت تقديم العديد من الحركات كالقلبات وغيرها من الامور التي تشتهر
بها العاب البلاتفورم يمكن العب ايضا بالربوت الذي سيقوم بتسمية راشيت بأسم كلانك , حوارات مترابطة
تعتمد على اكلوميديا بشكل كبير , الاداء الصوتي تم تقديمه من قبل ممثلين محترفين بشكل مذهل اللعبة
تقدم افضل رسوم يمكن ان ترها افضل من شقيقتها جاك اند دكستر الاولى بمراحل ولكن لاتصل الى
الجزء الثاني .