صفحة 1 من 13 12345611 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 193

الموضوع: Oo مسابقة دينية "الذي يجاوب هو الذي يسأل" oO

  1. #1
    التسجيل
    09-11-2003
    الدولة
    الإمارات العربية المتحدة - أبوظبي
    المشاركات
    9,205

    Smile Oo مسابقة دينية "الذي يجاوب هو الذي يسأل" oO

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته




    اليوم حبيت لو نعمل مسابقة دينية و هي تقتصر على المواضيع الدينية الخاصة بالمرأة أو العقيدة أو الفقة أو العبادات و الأخلاق و السيرة النبوية و الحديث الشريف أو القرآن الكريم و غيرها من الأمور التي تخص الدين الإسلامي الحنيف.



    راجية عدم طرح أسئلة محرجة و أنها لا تكون صعبة و معقدة حتى تسهل علينا الإجابة.



    الشخص الذي سوف يجاوب الجواب الصحيح هو الذي سوف يطرح السؤال في المرة القادمة. (المسابقة لكلا الجنسين)



    سوف أبدأ السؤال:


    أحم أحم



    ماذا نقول عندنا نستيقظ من النوم مباشرة؟

  2. #2
    التسجيل
    24-01-2004
    الدولة
    قلب الوالدة
    المشاركات
    11,358

    مشاركة: Oo مسابقة دينية "الذي يجاوب هو الذي يسأل" oO

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Empress uae
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Empress uae
    اليوم حبيت لو نعمل مسابقة دينية و هي تقتصر على المواضيع الدينية الخاصة بالمرأة أو العقيدة أو الفقة أو العبادات و الأخلاق و السيرة النبوية و الحديث الشريف أو القرآن الكريم و غيرها من الأمور التي تخص الدين الإسلامي الحنيف.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Empress uae
    راجية عدم طرح أسئلة محرجة و أنها لا تكون صعبة و معقدة حتى تسهل علينا الإجابة.
    الشخص الذي سوف يجاوب الجواب الصحيح هو الذي سوف يطرح السؤال في المرة القادمة. (المسابقة لكلا الجنسين)
    سوف أبدأ السؤال:
    أحم أحم
    ماذا نقول عندنا نستيقظ من النوم مباشرة؟
    بارك الله فيك اختي على مواضيعك الحلوه والمفيده لجميع الأعضاء
    وإن شاء الله الجميع يشارك
    احم احم
    جواب السؤال ( الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور)
    سؤالي / ما هي أطول أيه في القرآن الكريم ؟؟؟ <<<< سؤال إن شاء الله سهل
    جزاكي الله خير على الموضوع
    السلام عليكم

  3. #3
    التسجيل
    09-11-2003
    الدولة
    الإمارات العربية المتحدة - أبوظبي
    المشاركات
    9,205

    مشاركة: Oo مسابقة دينية "الذي يجاوب هو الذي يسأل" oO

    أطول آية بالقرآن هي آية رقم 282 في سورة البقرة.


    صح يا أستاذ؟

  4. #4
    التسجيل
    24-01-2004
    الدولة
    قلب الوالدة
    المشاركات
    11,358

    مشاركة: Oo مسابقة دينية "الذي يجاوب هو الذي يسأل" oO

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Empress uae
    أطول آية بالقرآن هي آية رقم 282 في سورة البقرة.


    صح يا أستاذ؟
    صحححححح
    وإضافه إلى معلوماتك تسمى بأيه الدَين <<< بفتح حرف الدال

    بارك الله فيك

    منتظرين سؤالك

    االسلام عليكم

  5. #5
    التسجيل
    09-11-2003
    الدولة
    الإمارات العربية المتحدة - أبوظبي
    المشاركات
    9,205

    مشاركة: Oo مسابقة دينية "الذي يجاوب هو الذي يسأل" oO

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حد السيف


    صحححححح
    وإضافه إلى معلوماتك تسمى بأيه الدَين <<< بفتح حرف الدال

    بارك الله فيك

    منتظرين سؤالك

    االسلام عليكم


    ما هي أركان الإيمان و أستشهد من القرآن و السنة.

  6. #6
    التسجيل
    24-01-2004
    الدولة
    قلب الوالدة
    المشاركات
    11,358

    مشاركة: Oo مسابقة دينية "الذي يجاوب هو الذي يسأل" oO

    (أركان الإيمان هو أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسوله واليوم الأخر والإيمان بالقدر خيره وشره )

    الدليل من القرآن
    قال الله تعالى

    (امن الرسول بما انزل اليه من ربه والمؤمنون كل امن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين احد من رسله وقالوا سمعنا واطعنا غفرانك ربنا واليك المصير )






    الدليل من السنه

    قوله صلى الله عليه و سلم عندما سئل عن الإيمان: "أن تؤمن بالله و ملائكته و كتبه و رسله و اليوم الآخر, و تؤمن بالقدر خيره و شره" (رواه الإمام مسلم في صحيحه).

    صح ؟
    كم عدد زوجات النبي محمد صلى الله عليه وسلم ؟

    السلام عليكم



  7. #7
    التسجيل
    29-11-2004
    الدولة
    غزة - فلسطين
    المشاركات
    208

    مشاركة: Oo مسابقة دينية "الذي يجاوب هو الذي يسأل" oO

    السلام عليكم
    الإجابة ..عدد زوجات الرسول - صلى الله عليه وسلم - ؟
    عددهن 12 زوجة
    والرسول - عليه الصلاة والسلام - توفي وعنده عشر زوجات
    حيث توفيت في حياته السيدة خديجة والسيدة زينب بنت خزيمة ...رضي الله عنهما ...

    سنذكر الآن أسماء الزوجات :

    1- خديجة بنت خويلد
    2-سودة بنت زمعة
    3-عائشة بنت ابي بكر
    4-حفصة بنت عمر
    5-زينب بنت خزيمة
    6-أم سلمة هند بنت عتبة
    7-زينب بنت جحش
    8-جويرية بنت الحارث
    9-صفية بنت حيي بن أخطب
    10-أم حبيبة رملة بنت ابي سفيان
    11-ماريا بنت شمعون المصرية
    12- ميمونة بنت الحارث

    سؤالي هو :
    هل جميع زوجات الرسول مسلمات ؟؟؟؟
    اللهم اجعل قارئ وناشر هذه الرسالة من عتقائك
    sometimes...when you happy...no
    one sees your smile ..sometimes...when you cry...no one sees your tears
    مهندس رأفت

  8. #8
    التسجيل
    09-11-2003
    الدولة
    الإمارات العربية المتحدة - أبوظبي
    المشاركات
    9,205

    مشاركة: Oo مسابقة دينية "الذي يجاوب هو الذي يسأل" oO

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حد السيف
    (أركان الإيمان هو أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسوله واليوم الأخر والإيمان بالقدر خيره وشره )

    الدليل من القرآن
    قال الله تعالى

    (امن الرسول بما انزل اليه من ربه والمؤمنون كل امن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين احد من رسله وقالوا سمعنا واطعنا غفرانك ربنا واليك المصير )


    الدليل من السنه

    قوله صلى الله عليه و سلم عندما سئل عن الإيمان: "أن تؤمن بالله و ملائكته و كتبه و رسله و اليوم الآخر, و تؤمن بالقدر خيره و شره" (رواه الإمام مسلم في صحيحه).

    صح ؟
    كم عدد زوجات النبي محمد صلى الله عليه وسلم ؟

    السلام عليكم



    صح يا أستاذ.

    و عدد زوجات النبي صلى الله عليه و سلم 11 صح؟

  9. #9
    التسجيل
    24-01-2004
    الدولة
    قلب الوالدة
    المشاركات
    11,358

    مشاركة: Oo مسابقة دينية "الذي يجاوب هو الذي يسأل" oO

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهندس رأفت
    السلام عليكم
    الإجابة ..عدد زوجات الرسول - صلى الله عليه وسلم - ؟
    عددهن 12 زوجة
    والرسول - عليه الصلاة والسلام - توفي وعنده عشر زوجات
    حيث توفيت في حياته السيدة خديجة والسيدة زينب بنت خزيمة ...رضي الله عنهما ...

    سنذكر الآن أسماء الزوجات :

    1- خديجة بنت خويلد
    2-سودة بنت زمعة
    3-عائشة بنت ابي بكر
    4-حفصة بنت عمر
    5-زينب بنت خزيمة
    6-أم سلمة هند بنت عتبة
    7-زينب بنت جحش
    8-جويرية بنت الحارث
    9-صفية بنت حيي بن أخطب
    10-أم حبيبة رملة بنت ابي سفيان
    11-ماريا بنت شمعون المصرية
    12- ميمونة بنت الحارث

    سؤالي هو :
    هل جميع زوجات الرسول مسلمات ؟؟؟؟
    بارك الله فيك أخوي
    على إجابتك
    وإجابه على سؤالك الصعب بصراحه
    نعم جميعهن ماتو مسلمات
    لاكن بدايه زواجهن الله أعلم
    منتظر إجابتك

    السلام عليكم

  10. #10
    التسجيل
    09-11-2003
    الدولة
    الإمارات العربية المتحدة - أبوظبي
    المشاركات
    9,205

    مشاركة: Oo مسابقة دينية "الذي يجاوب هو الذي يسأل" oO

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حد السيف

    بارك الله فيك أخوي
    على إجابتك
    وإجابه على سؤالك الصعب بصراحه
    نعم جميعهن ماتو مسلمات
    لاكن بدايه زواجهن الله أعلم
    منتظر إجابتك

    السلام عليكم

    بصراحة أنا لست متأكدة من عدد زوجات النبي صلى الله عليه و سلم. أو أنه أختلفت الروايات.


    بحثت أكثر في الموضوع وجدت أختلافات في العدد، فما هو الصح؟ و بخصوص هل كلهن كانوا مسلمات لا علم عندي للأسف.

  11. #11
    التسجيل
    24-01-2004
    الدولة
    قلب الوالدة
    المشاركات
    11,358

    مشاركة: Oo مسابقة دينية "الذي يجاوب هو الذي يسأل" oO

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Empress uae
    بصراحة أنا لست متأكدة من عدد زوجات النبي صلى الله عليه و سلم. أو أنه أختلفت الروايات.


    بحثت أكثر في الموضوع وجدت أختلافات في العدد، فما هو الصح؟ و بخصوص هل كلهن كانوا مسلمات لا علم عندي للأسف.
    نعم أختي
    الإجابه التي كانت معي هي أنهم 9


    1. السيدة خديجة بنت خويلد:

    بدأ بأول زوجات المصطفى صلى الله عليه وسلم.. وهى سيدتنا خديجة بنت خويلد – رضي الله عنها وأرضاها.. فقد تزوجت في الجاهلية من هند بن النباش التميمى وكنيته أبو هالة.. وبعد موته تزوجت عتيق بن عابد المخزومى.. ثم مات عنها عتيق.. وكانت من أرفع بيوت قريش وأوسطها نسبا وحسبا. وكان لها مال ترسل رجالا من قومها يتاجرون لها فيه.. ولما سمعت بأمانة محمد عليه السلام أرسلت إليه ليتاجر لها في مالها في رحلة الشام.. على أن تعطيه ضعف ما كانت تعطى غيره من الأجر.

    ورحل صلى الله عليه وسلم بمالها مع غلامها ميسرة إلى الشام.. فباع واشترى وعاد إلى مكة بأضعاف ما كانت خديجة تربحه من قبل.. وأعطته السيدة خديجة ضعف الأجر المتفق عليه.. وحكى لها ميسرة ما كان من معجزاته عليه السلام خلال الرحلة: أظلته غمامة.. وأخبر أحد الرهبان ميسرة بأن رفيقه محمدا سيكون النبي الخاتم الموجود في كتب السابقين..

    فازدادت إعجابا به.. وأرسلت إليه صديقتها نفيسة بنت أمية تعرض عليه الزواج من خديجة التي كان عمرها في ذلك الوقت أربعين سنة.. فوافق عليه السلام.. وكان عمره وقت أن تزوجها خمسا وعشرين سنة.

    وولدت له السيدة خديجة كل أولاده وبناته باستثناء إبراهيم ولده من مارية القبطية (الجارية التي أهداها المقوقس إلى النبي..) ولم يتزوج صلى الله عليه وسلم أخرى حتى ماتت السيدة خديجة عن خمس وستين سنة.. بينما كان عليه السلام قد تخطى الخمسين سنة..

    والآن نتساءل: إذا كان نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم قد عاش بلا زواج حتى سن الخامسة والعشرين.. ولم يكن أهل مكة يقولون عنه إلا كل الخير.. وكانوا يلقبونه بالصادق الأمين.. وكانت طهارته وعفته مضرب الأمثال.. باعتراف أعتى المشركين وأشدهم عداوة له وحقدا عليه..

    وإذا كان تزوج بعد ذلك من السيدة خديجة وهى أكبر منه سنا بخمس عشرة سنة.. وظل مكتفيا بها زوجة وحيدة حتى بعد أن تجاوزت الستين.. فأين ما يزعمون من حبه للشهوات واستكثاره من النساء؟!!!

    لقد كان عليه السلام في تلك الفترة في ريعان شبابه.. ولم يكن قد شغل بعد بأعباء الدعوة المباركة.. وتبعاتها الثقيلة.. ولو كان.. كما يزعم أعداء الإسلام.. من ذوى الشهوة الطاغية لتزوج من شاء من النساء.. وقد كان تعدد الزوجات والجواري شائعا قبل الإسلام.. كما ذكرنا – بلا قيد أو عدد محدد.. وما كان ذلك عيبا ولا محظورا.. فلماذا لم يفعل صلى الله عليه وسلم؟!!

    أليس هذا دليلا على أنه صلى الله عليه وسلم قد عدد زوجاته فيما بعد لأسباب أخرى أسمى وأرفع قدرا من مجرد إشباع الشهوة.. رغم أن هذا الإشباع بالزواج ليس عيبا ولا شائنا للزوج؟!!

    ثم هناك نقطة أخرى.. قبل أن ننتقل إلى باقي الزوجات.. لقد كان عليه السلام يذكر السيدة خديجة بكل الخير والوفاء بعد موتها.. وحتى بعد أن صار له تسع نسوة.. كان يغضب إذا أساء أحد إلى ذكراها العطرة.. ولو كانت عائشة أحب زوجاته إليه.. ويذكر عليه السلام.. في كل مناسبة.. معروف خديجة وفضلها عليه وعلى الدعوة الغراء.. ولم ينسها رغم أنها كانت عجوزا ورزق بعدها بزوجات أصغر سنا.. وربما أكثر جمالا..

    هل مثل هذا الزوج يقال عنه إنه يضع الشهوة الجنسية في المقام الأول؟!!! هل يظن مثل هذا الظن المريض بمن وصفه رب العزة بأنه {على خلق عظيم}؟!!

    ***

    2. السيدة سودة بنت زمعة

    كانت متزوجة في الجاهلية بالسكران بن عمرو بن عبد شمس.. وهو ابن عمها.. وأسلما بمكة وخرجا مهاجرين إلى أرض الحبشة في الهجرة الثانية.. ثم قدما من الحبشة.. ومات السكران بمكة.. وترملت زوجته السيدة سودة.. فلما انقضت عدتها أرسل لها النبي صلى الله عليه وسلم فخطبها وتزوجها بمكة.. وهاجرت معه إلى المدينة.

    وكانت.. رضي الله عنها.. قد كبرت سنها.. وبعد فترة من زواج الرسول صلى الله عليه وسلم بها تنازلت عن ليلتها للسيدة عائشة.. وقالت كما جاء في إحدى الروايات: يا رسول الله.. والله ما بي حب الرجال.. تقصد أنها مسنة وليست بها حاجة إلى الرجال.. ولكني أرجو أن أبعث في أزواجك يوم القيامة. وقبل منها النبي صلى الله عليه وسلم تنازلها للسيدة عائشة.. وأبقى عليها زوجة في عصمته حتى موته صلى الله عليه وسلم..

    فهل يكون اقترانه.. صلى الله عليه و سلم.. بعجوز أخرى دليلا على ما يذهب إليه أعداء الله ورسوله من أن تعدد زوجاته صلى الله عليه وسلم كان للشهوة أو حب النساء؟!!! أو أنها مواساة منه.. عليه السلام.. لأرملة مسلمة لم يعد لها عائل بعد موت رجلها.. وليس لها مال أو شباب أو جمال يدفع غيره صلى الله عليه وسلم للزواج منها؟!!!

    والله.. إن مثل هذه الزيجة التي لا يطمع فيها أحد لهي بعض أعبائه عليه السلام.. وواجب ثقيل ألزم به نفسه الشريفة النبيلة صلى الله عليه وسلم.

    ومن سواه يواسى الأرملة المحزونة؟ من سواه يجبر المكسور.. ويفك الأسير.. ويعين على شدائد الدهر.. وهو الذي أرسله ربه رحمة للعالمين؟!!!

    ***

    3. السيدة عائشة بنت الصديق أبى بكر

    وأما السيدة عائشة بنت الصديق أبى بكر.. رضي الله عنهما.. فهي الزوجة الثالثة لنبي الهدى صلى الله عليه وسلم.. ومن الطبيعي أن يرتبط الداعية بالرجال الذين يقوم على أكتافهم البناء الشاهق.. وتنتشر الدعوة بهم.. ومن خلالهم إلى سائر إرجاء المعمورة.. وخير الروابط بين النبي وكبار أصحابه هو الرباط المقدس (الزواج).. ولهذا تزوج عليه السلام من السيدة عائشة.. وكانت صغيرة السن..



    4. السيدة حفصة بنت عمر ابن الخطاب

    كما تزوج أيضا لذات سبب زواجه من السيدة عائشة؛ السيدة حفصة بنت عمر بن الخطاب.. رضي الله عنهما.. وهناك سبب ثان لزواجه صلى الله عليه وسلم من السيدة حفصة.. فقد كانت متزوجة قبله من خنيس بن حذافة السهمي الذي أسلم معها وهاجر بها إلى المدينة فمات عنها (عند قدوم النبي صلى الله عليه وسلم من غزوة أحد) متأثرا بإصابته في الغزوة.. وعندما انقضت عدتها عرض عمر على أبى بكر الصديق أن يزوجه ابنته حفصة.. فسكت أبو بكر.. مما أغضب عمر.. رضي الله عنهم أجمعين.. وكان عمر قد عرضها قبل ذلك على عثمان بن عفان فلم يوافق كذلك.. مما أسخط الفاروق عليه كما سخط على صاحبه.. فجاء عمر يشكوهما إلى النبي صلى الله عليه وسلم..

    وطيب صلى الله عليه وسلم خاطره وتزوجها تكريما لعمر.. كما كرم أبا بكر من قبل وتزوج بابنته عائشة.. وكان الباعث لأبى بكر على عدم قبول الزواج من حفصة أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يذكرها لنفسه.. وما كان الصديق ليفشى سر رسول الله.. أو يتزوج بمن عزم صلى الله عليه وسلم على الزواج منها..

    ومن المعروف أن السيدة حفصة.. رضي الله عنها.. لم تكن جميلة مثل عائشة أو صفية.. لكنها كانت صوامة قوامة تحب الله ورسوله

    فهل يكون الزواج في حالة السيدة عائشة والسيدة حفصة استكثارا من النساء.. أو جريا وراء الشهوات؟!!! أم هي ضرورات الدعوة.. وجبر الخاطر.. وتوكيد الروابط بين المصطفى صلى الله عليه وسلم وكبار رجال الدعوة الوليدة والرأفة بزوجة شهيد.. مثل حفصة.. لم يكن لها من الجمال أو المال ما يغرى غيره عليه السلام بالزواج منها؟!!!

    إنه الرحمة المهداة.. والنعمة المسداة.. صلى الله عليه و سلم..

    ***

    5.السيدة زينب بنت خزيمة

    هناك أيضا ظروف زواج الرسول الأمين من السيدة زينب بنت خزيمة الملقبة بأم المساكين.. رضي الله عنها.. فقد كانت زوجة لابن عمه عبيدة بن الحارث بن عبد المطلب بن عبد مناف.. رضي الله عنه.. الذي استشهد في يوم بدر وتركها وحيدة لا عائل لها..

    فهل يكون جزاء الصحابي وابن العم الشهيد أن تترك أرملته وحدها؟!!! ومن يصل الرحم.. ويجازى الشهيد.. ويخلفه في أهله بكل البر والخير والرحمة سوى الصادق الأمين خاتم المرسلين صلى الله عليه وسلم؟!!!

    وهل مثل هذه الزيجة يكمن خلفها أي مطمع حسي أو غيره ؟!! أو أنها واجب وعبء إضافي على عاتق المصطفى صلى الله عليه وسلم؟!!! وقد ماتت.. رضي الله عنها.. بعد زواجها من الرسول بعدة أشهر.

    ***

    6.السيدة أم سلمة:

    وكذلك جاء زواجه صلى الله عليه وسلم من السيدة أم سلمة.. رضي الله عنها.. واسمها (هند بنت سهيل) بن المغيرة المخزومى.. وقد أصيب.. رضي الله عنه.. يوم أحد.. ثم برئ الجرح بعدها بشهر.. وخرج.. رضي الله عنه.. في (سرية قطن) ثم رجع منها بعد شهر آخر.. وانتقض الجرح عليه فتسبب في استشهاده.. رضي الله عنه.. وخلف وراءه السيدة أم سلمة وكثرة من الأطفال..

    فلما انقضت عدتها أرسل إليها النبي صلى الله عليه وسلم يخطبها.. فاعتذرت بأنها تقدمت في السن.. وأنها ذات أطفال.. وأنها شديدة الغيرة.. فرد عليه البشير النذير: (أما ما ذكرت من غيرتك فيذهبها الله.. وأما ما ذكرت من سنك فأنا أكبر منك سنا.. وأما ما ذكرت من أيتامك فعلى الله وعلى رسوله). [أي أن عيالها سوف يرعاهم الله ورسوله صلى الله عليه وسلم].. وهذا أهم أهداف هذه الزيجة المباركة.. أي كفالة هؤلاء الأيتام.. فضلا عن رعاية الصحابية الجليلة بعد أن أصبحت أرملة..

    وأخيرا جاءت هذه الزيجة تكريما للزوج أبى سلمة نفسه بعه استشهاده.. برعاية أرملته وأطفاله.. وصلة لرحمه.. فهو ابن عمة الرسول صلى الله عليه وسلم.. فأين اتباع الشهوة في مثل هذا الارتباط بأرملة تجاوزت الخمسين وذات أطفال؟!!!

    وأما زواجه صلى الله عليه وسلم بالسيدة أم حبيبة أرملة بنت أبى سفيان بن حرب.. رضي الله عنها.. فله قصة توضح الهدف منه.. والمقصد النبيل الذي تحقق به.. فقد كانت أم حبيبة زوجة لعبيد الله بن جحش بن خزيمة.. وهاجرت معه إلى أرض الحبشة في الهجرة الثانية.. وهناك فتن عبيد الله وارتد عن الإسلام.. والعياذ بالله.. وثبتت السيدة أم حبيبة.. رضي الله عنها.. على دينها رغم الغربة والوحشة والوحدة.. ولم تكن تستطيع الرجوع إلى مكة حيث كان أبوها أبو سفيان أحد زعماء قريش يضطهد الرسول وأصحابه أشد الاضطهاد.. فلو رجعت أم حبيبة لتعرضت للفتنة في دينها بدورها.. وكان لا بد من تكريمها وتعويضها عن الزوج الذي ارتد.. ثم مات بالحبشة..

    وهكذا أرسل جابر المكسورين.. ومؤنس المتوحشين إلى النجاشي ملك الحبشة.. وكان قد أسلم.. طالبا منه أن يعقد له على أم حبيبة.. وبالفعل زوجه النجاشي إياها.. وأرسلها إليه بالمدينة بعد هجرته صلى الله عليه وسلم معززة مكرمة..

    ولما بلغ أبا سفيان خبر زواج النبي صلى الله عليه وسلم من ابنته أم حبيبة شعر بالسعادة.. وقال عن زوج ابنته مبتهجا.. والذي كان ما يزال عدوا له ولدينه: (هو الفحل لا يقرع أنفه).. أي أن مثل النبي صلى الله عليه وسلم لا يرد صهره.. فهو كفء كريم تفخر كل قبيلة بمصاهرته وتزويجه بناتها.

    قال أبو سفيان بن حرب ذلك على الرغم من أنه كان ما يزال مشركا عدوا للإسلام.. ولكنه لا يخدع نفسه كأب تزوجت ابنته بأعظم وأشرف الرجال..

    وشاء الله جلت قدرته أن تدور الأيام.. ويأتي أبو سفيان إلى المدينة محاولا إثناء النبي صلى الله عليه وسلم عن غزو مكة بعد أن نقض المشركين عهودهم معه.. واعتدوا على حلفائه من قبيلة خزاعة.. وقتلوهم في البلد الحرام في الشهر الحرام.

    ولم يجد أبو سفيان ملجأ بعد أن رفض كبار الصحابة التوسط له عند النبي صلى الله عليه وسلم سوى بيت ابنته وفوجئ أبو سفيان بابنته تطوى عنه الفراش في ضيق واشمئزاز.. فسألها: والله يا بنية ما أدرى هل رغبت بالفراش عنى أم رغبت بي عنه؟!!! فردت عليه بحسم: (بل هو فراش رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنت رجل مشرك)..

    يا الله.. إنها العقيدة الراسخة كالجبال في قلب زوجة المصطفى صلى الله عليه وسلم.. تواجه بها أباها الذي خرجت من صلبه.. وذلك هو الإيمان الحق الذي يجعل الله ورسوله أحب إلى المسلم الصادق من أمه وأبيه وابنه وأخيه.

    هل كان من المطلوب من الرسول أن يترك مثل هذه السيدة العظيمة للضياع بين زوج مرتد وأب كان كافراً؟!!! ومن سواه صلى الله عليه وسلم أولى بأن يكرم مثواها.. ويجزيها على ثباتها وصبرها وجهادها في سبيل عقيدتها ورسالتها؟!!! ومن يكون مناسبا لابنة سيد قريش سوى سيد الأولين والآخرين؟!!!

    ***

    7. السيدة زينب بنت جحش الأسدي

    ونأتي إلى قصة زواجه صلى الله عليه وسلم من السيدة زينب بنت جحش الأسدى.. رضي الله عنها.. وهى ابنة عمته أميمة بنت عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف.. أي أنها من أعرق وأشرف بيوت قريش وأرفعها نسبا وأما.. وكانت فيما يروون فائقة الجمال..

    وعندما أرسل النبي صلى الله عليه وسلم يخطبها ظن أهلها أنه يريدها لنفسه.. ثم فوجئوا به يطلبها لزيد بن حارثة.. كان زيد.. رضي الله عنه.. عبدا في الجاهلية.. وانتهي به المطاف عند الصادق الأمين محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم الذي أكرم مثواه.. وبلغ من تأثير عطفه وحنانه على زيد أن فضله زيد على أبيه وعمه (لما خيره بين البقاء معه أو اللحاق بأبيه وعمه عندما عثرا عليه.. وجاءا من ديارهما في طلبه.. وهنا أشهدهم النبي صلى الله عليه وسلم أن زيد ابني أرثه ويرثني... وذلك قبل تحريم التبني) فرضي أبوه الصلبى بذلك.

    وعلى الرغم من أن الرسول صلى الله عليه وسلم أعتق زيدا وتبناه.. ثم أبطل الإسلام التبني فاسترد زيد اسمه الأول (وحريته من قبل).. فإن آل جحش رفضوا أن يزوجوه ابنتهم وهى من فتيات قريش المعدودات اللاتي يتنافس خيرة شباب العرب للفوز بهن..

    ولكن الله تعالى شاء أن يمضى هذا الزواج لحكمة كبرى.. بل لعدة مقاصد: أولها أن يهدم التفاخر بالأنساب.. ويثبت القاعدة الخالدة الراشدة (إن أكرمكم عند الله أتقاكم) وليس أغناكم أو أعرقكم نسبا أو أفضلكم حسبا..

    ولهذا نزل قول الله تعالى: {وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا}..

    وفور نزول هذه الآية الكريمة عرف عبد الله بن جحش وأخته زينب.. رضي الله عنهما.. أنه لا محيد لهم عن طاعة الله ورسوله.. فقال عبد الله لابن خاله محمد صلى الله عليه وسلم: (مرني بما شئت) فزوجها صلى الله عليه وسلم من زيد بن حارثة..

    وعلى الرغم من إتمام الزواج ظلت زينب تستعصي على زيد.. وتشمخ عليه بنسبها وحسبها.. حتى ضاق.. رضي الله عنه.. بها ذرعا.. وذهب إلى النبي صلى الله عليه وسلم يستأذنه في تطليقها لاستحالة العشرة بينهما.. فأمره النبي أن يتقى الله ويمسك عليه زوجه فلا يطلقها..

    في ذلك الوقت أطلع الله تعالى رسوله على ما سوف يحدث.. وهو أن زيد سيطلق زينب.. ثم يزوجها الله من رسوله الأمين.. ليهدم بذلك قاعدة التبني التي سادت في الجاهلية.. إذ الأعدل والأصوب هو أن يُـدعى كل ابن لأبيه الحقيقي.. وليس لذلك الذي تبناه.. وإذا كان الإسلام يحرم إلى الأبد زواج الأب من امرأة ابنه.. فالأمر ليس كذلك في حالة الابن بالتبني إذ هو ليس ابنا حقيقيا.. وما ينبغي أن يكون.

    ونزل قول الله تعالى: {وإذ تقول للذي أنعم الله عليه و أنعمت عليه أمسك عليك زوجك واتقِ الله وتخفى في نفسك ما الله مبديه وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه فلما قضى زيد منها وطرا زوجناكها لكي لا يكون على المؤمنين حرج في أزواج أدعيائهم إذا قضوا منهن وطرا وكان أمر الله مفعولا}.

    وأفضل تفسير لهذه الآية الكريمة وأقربه إلى ما يليق بمقام النبوة الشريف النبيل.. وما هو مقطوع به من عصمة الأنبياء.. صلوات الله وسلامه عليهم.. ما قاله الإمام على بن الحسين بن على بن أبى طالب.. الملقب يزين العابدين.. رضي الله عنه..

    روى على بن الحسين: (أن النبي صلى الله عليه وسلم كان قد أُوحي إليه أن زيدا سوف يطلق زينب.. وأن الله سيزوج رسوله إياها.. فلما شكا زيد للنبي صلى الله عليه وسلم ما يلقى من أذى زوجته.. وأنها لا تطيعه.. وأعلمه أنه يريد طلاقها.. قال له الرسول صلى الله عليه وسلم على جهة الأدب والوصية: (اتق الله وأمسك عليك زوجك).. وهو صلى الله عليه وسلم يعلم أنه سيفارقها.. ثم يتزوجها هو من بعده.. وهذا (العلم) هو ما أخفاه صلى الله عليه وسلم في نفسه.. ولم يرد أن يأمره بطلاقها.. فعاتبه الله تعالى على هذا القدر من خشية الناس في شيء قد أباحه الله له.. وقوله لزيد (أمسك عليك زوجك).. مع علمه بأنه يطلقها.. وأعلمه سبحانه أن الله أحق بالخشية في كل حال). انتهى

    قال علماؤنا رحمهم الله: (وهذا القول أحسن ما قيل في تفسير هذه الآية.. وهو الذي عليه أهل التحقيق من المفسرين و العلماء الراسخين.. مثل الزهري وبكر بن علاء القشيرى وأبو بكر بن العربي وغيرهم. ورفض الإمام ابن كثير.. رضي الله عنه.. كل رواية أخرى لا تناسب عصمة الرسول و مقام النبوة الرفيع.. إذ هي من الموضوع وما لا يصح سنده ولا معناه.) انتهى

    ويعلق الإمام القرطبى على تلك الرواية الجاهلية التي تفسر قوله تعالى للرسول: {وتخفى في نفسك ما الله مبديه وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه}. بأنه صلى الله عليه وسلم أخفى في نفسه هوى لزينب.. بقوله (هذا القول يصدر عن جاهل بعصمة النبي صلى الله عليه وسلم عن مثل هذا.. أو مستخف بحرمته صلى الله عليه وسلم.. انتهى

    وقال الحكيم الترمذي في (نوادر الأصول): (على بن الحسين جاء بهذا ( التفسير السليم للآية ) من خزانة العلم جوهرة من الجواهر.. ودرا من الدرر.. فإنه إنما عتب الله عليه أنه أعلمك أن هذه ستكون من أزواجك.. فكيف قال بعد ذلك لزيد (أمسك عليك زوجك).. وأخذتك خشية الناس أن يقولوا: تزوج امرأة ابنه.. و (والله أحق أن تخشاه)..

    وقال النحاس: قال بعض العلماء: ليس هذا خطيئة من النبي صلى الله عليه وسلم.. لأنه لم يؤمر بالتوبة أو بالاستغفار منه.. وقد يكون الشئ ليس خطيئة.. ولكن غيره أحسن منه.. وقد أخفى الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك في نفسه خشية أن يفتن الناس) انتهى.

    والخلاصة أنه صلى الله عليه و سلم تزوج السيدة زينب بنت جحش بعد طلاقها من زيد بن حارثة بأمر من الله الذي تولى سبحانه تزويجها له مباشرة.. ليهدم بذلك قاعدة التبني إلى الأبد.. وحتى لا يكون هناك حرج على الآباء في الزواج من مطلقات الأدعياء.. لأنهم ليسوا أبناءهم.. وقد كانت السيدة زينب ابنة عمة الرسول صلى الله عليه وسلم.. وربيت تحت رعايته.. ولو كان له فيها مأرب لتزوجها منذ البداية.. ولم يزوجها بنفسه لزيد من قبل..

    ومن أقوى ما قيل في تفنيد مزاعم المنافقين حول هذه الآية ما قاله فضيلة الشيخ محمد الغزالي.. رحمه الله.. قال: (إنهم يقولون إن الذي يخفيه النبي في نفسه ويخشى فيه الناس دون الناس هو ميله إلى زينب. أي أن الله.. بزعمهم.. يعتب عليه عدم التصريح بهذا الميل!! ونقول: هل الأصل الأخلاقي أن الرجل إذا أحب امرأة أن يشهر بها بين الناس؟ وخاصة إذا كان ذا عاطفة منحرفة جعلته يحب امرأة رجل آخر؟!!!

    هل يلوم الله رجلا لأنه أحب امرأة آخر فكتم هذا الحب في نفسه؟!! وهل كان يرفع درجته لو أنه صاغ فيها قصائد غزل؟!!! هذا والله هو السفه ! وهذا السفه هو ما يريد بعض المغفلين أن يفسر به القرآن !!

    إن الله لا يعاتب أحداً على كتمان حب طائش.. والذي أخفاه النبي صلى الله عليه وسلم في نفسه تأذيه من هذا الزواج المفروض.. وتراخيه في تنفيذ أمر الله به.. وخوفه من كلام الناس عندما يجدون نظام التبني.. كما ألفوه.. قد انهار.

    وقد أفهم الله رسوله أن أمره سبحانه لا يجوز أن يعطله توهم شيء ما.. وأنه.. إزاء التكليف الأعلى.. لا مفر له من السمع والطاعة.. شأن من سبقه من المرسلين.. وأعقب الآية السابعة والثلاثين هذه بآيات أخرى تؤكد هذا المعنى:

    {ما كان على النبي من حرج فيما فرض الله له سنة الله في الذين خلوا من قبل وكان أمر الله قدرا مقدورا. الذين يبلغون رسالات الله ويخشونه ولا يخشون أحدا إلا الله وكفى بالله حسيبا}

    ويضيف الشيخ الغزالي: (إنك حين تثبت قلب رجل تقول له: لا تخش إلا الله.. إنك لا تقول له ذلك وهو بصدد ارتكاب معصية.. إنما تقول له ذلك وهو يبدأ القيام بعمل فاضل كبير يخالف التقاليد الموروثة.. وظاهر في هذه الآيات كلها أن الله لا يجرئ نبيه على حب امرأة.. إنما يجرئه على إبطال عادة سيئة يتمسك الناس بها.. عادة التبني.. ويراد منه كذلك أن ينزل على حكمها.. لذلك يقول الله تعالى بعد ذلك مباشرة.. وهو يهدم نظام التبني: {ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين وكان الله بكل شيءٍ عليما}



    8. السيدة صفية بنت حيي بن أخطب

    أما السيدة صفية بنت حيى بن أخطب زعيم اليهود.. فقد وقعت في الأسر بعد فتح خيبر.. وكان أبوها وأخوها وزوجها قد قتلوا في المعركة.. ورفقا ورحمة بها خيرها الرسول صلى الله عليه وسلم بين إطلاق سراحها وإلحاقها بقومها إن أرادت البقاء على يهوديتها.. وبين الزواج منه إن أسلمت.. فقالت له: (يا رسول الله.. لقد هويت الإسلام وصدقت بك قبل أن تدعوني.. و خيرتني بين الكفر والإسلام.. فالله ورسوله أحب إلى من العتق ومن الرجوع إلى قومي.. فتزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم.. وجعل تحريرها من الأسر هو مهرها.

    ومن الواضح أنه كان من الضروري ألا يتزوج ابنة ملك اليهود سوى من يفوق أباها منزلة ومكانة.. وهو سيد ولد آدم صلى الله عليه وسلم.. وليس معقولا و لا مقبولا أن تترك هذه المسكينة بعد ما كانت فيه من عز ورفاهية ورفعة لمن قد يسئ معاملتها.. أو يضرب وجهها..

    ويؤيد هذه الرؤية رواية دحية الكلبي.. رضي الله عنه.. فقد قال للنبي صلى الله عليه وسلم: أعطني جارية من سبى يهود. فقال عليه السلام له: (اذهب فخذ جارية).. فذهب دحية فأخذ صفية.. فرآها الصحابة فقالوا: (يا رسول الله.. إنها سيدة بنى قريظة وبنى النضير.. ما تصلح إلا لك).. فتزوجها صلى الله عليه وسلم لذلك السبب.

    ***

    9. السيدة جويرية بنت الحارث

    وذات الأمر كان دافعا للنبي صلى الله عليه وسلم للزواج من السيدة جويرية بنت الحارث بن ضرار زعيم بنى المصطلق.. فقد حارب أبوها المسلمين.. ولحقت به هزيمة منكرة كادت تتسبب في فناء قبيلته أو إذلالهم أبد الدهر.. فقد سقط المئات من بنى المصطلق أسرى.. ومنهم السيدة جويرية بنت الحارث.. وجاءت إليه فقالت: (يا رسول الله.. أنا جويرية بنت الحارث سيد قومه.. وقد أصابني من الأمر ما قد علمت [تقصد الأسر والذل] فوقعت في سهم ثابت بن قيس فكاتبني على تسع أواق.. فأعِنى في فكاكي [تطلب معاونته صلى الله عليه وسلم في دفع المتفق عليه لتحريرها من الأسر] فقال لها صلى الله عليه وسلم: أو خير من ذلك؟ فسألته: ما هو؟ فقال صلى الله عليه وسلم أؤدي عنك كتابك وأتزوجك.. فقالت: نعم يا رسول الله.. قال صلى الله عليه وسلم: (قد فعلت).. وخرج الخبر إلى الصحابة فقالوا: أصهار رسول الله.. يقصدون بنى المصطلق.. في الأسر.. فجعل الناس يطلقون سراح من عندهم من أسرى بنى المصطلق.. حتى تحرروا جميعا.

    تقول السيدة عائشة.. رضي الله عنها.. (أعتق بتزويج جويرية من النبي أهل مائة بيت.. فلا أعلم امرأة أعظم بركة على قومها منها.. وقد أسلم قومها جميعا بعد ذلك وحسن إسلامهم).

    وهكذا كانت هذه الزيجة بركة وخيرا للإسلام والمسلمين من كل الوجوه.. ولم تكن للاستكثار من النساء كما يظن الجهلة ويشيع المنافقون و المستشرقون!!

    ولو كان الأمر حبا للنساء استكثاراً من الحسناوات لما نزل بعد ذلك أمر من الله له يحظر عليه الزواج بعد من ذكرنا.. ولظل الرسول صلى الله عليه وسلم حرا يتزوج من شاء.. ويطلق من لا يريد.. ومات صلى الله عليه وسلم عن تسع زوجات (وكانت السيدتان خديجة وزينب بنت خزيمة قد توفيتا في حياته) وكان لهن نعم الزوج والعشير.. وصدق فيه قول رب العزة: {وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين}.

    والله أعلم أتمنى من الأخ مهندس رأفت
    أن يأتينا بدليل على صحه كلامه فأنا هذه معلوماتي

    السلام عليكم

  12. #12
    التسجيل
    29-11-2004
    الدولة
    غزة - فلسطين
    المشاركات
    208

    مشاركة: Oo مسابقة دينية "الذي يجاوب هو الذي يسأل" oO

    السلام عليكم
    وشكرا لمرورك وردودكم

    إذا سألك أحدهم مشككا :ما الحكمة من كثرة زواج الرسول فبم تجيبينه ؟؟

    --------------------------------------------------------------------------------

    بسم الله الرحمن الرحيم

    إذا جاءك أحد وسألك بنية غير سليمة وفهمت منها نية الإحراج والتشكيك في نوايا الرسول -صلى الله عليه وسلم - من تعدد زواجه ....
    فهل تعرف الإجابة ....؟؟؟
    وهل تملك دفع هذا الحرج الذي سببه عدم معرفتك معرفة تامة بظروف وحقيقة زواج النبي - صلى الله عليه وسلم من عدة نساء .....؟؟؟

    إليكم الجواب, وهو عبارة عن محاضرة ألقاها الأستاذ عمرو خالد منذ فترة عن أمهات المؤمنين ... لخصتها لكم بما يأتي ....


    أولا : لنتسائل بداية كم هن عدد زوجات الرسول - صلى الله عليه وسلم - ؟
    عددهن 12 زوجة .
    والرسول - عليه الصلاة والسلام - توفي وعنده عشر زوجات .

    حيث توفيت في حياته السيدة خديجة والسيدة زينب بنت خزيمة ...رضي الله عنهما ...

    ثانيا ...

    هل تحفظون إخوتي أسماء أمهاتكم ...أمهات المؤمنين ؟

    عفى الله عني وعنكم .. قولو آمين ..

    سنذكر الآن أسماء الزوجات :

    1- خديجة بنت خويلد
    2-سودة بنت زمعة
    3-عائشة بنت ابي بكر
    4-حفصة بنت عمر
    5-زينب بنت خزيمة
    6-أم سلمة هند بنت عتبة
    7-زينب بنت جحش
    8-جويرية بنت الحارث
    9-صفية بنت حيي بن أخطب
    10-أم حبيبة رملة بنت ابي سفيان
    11-ماريا بنت شمعون المصرية
    12- ميمونة بنت الحارث

    --------------------------------------------------------
    لنسأل السؤال التالي بعد ذكر أسماء زوجاته -عليه الصلاة والسلام : كم واحدة بكر وكم واحدة كانت متزوجة من قبل ؟
    الجواب : واحدة بكر وهي السيدة عائشة -رضي الله عنها - والباقي ثيبات .

    هل كن عربيات ؟
    كلهن عربيات باستثناء السيدة (ماريا )فقد كانت من خارج الجزيرة العربية وكانت من ارض مصر .


    هل كن مسلمات كلهن قبل الزواج ؟

    نعم إلا اثنتين : السيدة صفية كانت يهودية والسيدة ماريا كانت مسيحية , رضي الله عنهن جميعا...


    ---------------------------------------------------------------------
    والآن ...


    لنجيب على السؤال التالي :

    هل كان سبب تعدد الزواج من قبل الرسول - صلى الله عليه وسلم - شهوة ؟

    إذا تأملنا مراحل حياة الرسول - صلى الله عليه وسلم - الزوجية نجد أن الشهوة اختفت من حياته .. والدليل عقلي هذه المره , لنتأمل :

    1-الرسول - صلى الله عليه وسلم -منذ نشأته و حتى سن 25 كان أعزبا .
    2-الرسول - صلى الله عليه وسلم من سن 25 إلى 50 (وهي فورة الشباب ) متزوج سيدة
    أكبر منه بـ 15 سنة ومتزوجة من قبل برجلين ولها اولاد .
    3-الرسول - صلى الله عليه وسلم - من سن 50 إلى 52 سنة من غير زواج حزنا ووفاء
    لزوجته الأولى .
    4- الرسول - صلى الله عليه وسلم - من سن 52 إلى 60 تزوج عدة زوجات لأسباب سياسية ودينية واجتماعية سنأتي على تفصيلها فيما بعد . إذاً ...

    هل من المعقول أن الشهوة ظهرت فجأة من سن 52 سنة ؟

    وهل من المعقول للرجل المحب للزواج أن يتزوج في فورة شبابه من ثيب تزوجت مرتين
    من قبله ويمكث معها 25 سنة من غير أن يتزوج بغيرها .

    ثم يمكث سنتين من غير زواج وفاء وتكريما لها !

    ثم إنه عليه الصلاة والسلام عند زواجه بعد السيدة خديجة تزوج السيدة سودة وكان
    عمرها (80) سنة حيث كانت اول أرملة في الإسلام - واراد عليه الصلاة والسلام أن يكرمها ويكرم النساء اللواتي مثلها حيث ابتدا بنفسه ولم يأمر صحابته بزواجها , بل هو عليه
    الصلاة والسلام قام بتكريمها بنفسه ليكون هذا العمل الإنساني قدوة من بعده .

    بعد ما قلناه نخلص إلى النتيجة التالية :

    الرسول -صلى الله عليه وسلم - تزوج بطريقتين :
    1- محمد الرجل (تزوج بالسيدة خديجة ) .
    2- محمد الرسول (تزوج باقي نسوته ) .

    - صلى الله عليه وعلى آله وصحبه دائما وأبدا إلى يوم الدين .

    ----------------------------------------------------------------
    ولنسأل السؤال التالي :

    -هل الرسول محمد - صلى الله عليه وسلم - هو الوحيد الذي عدد أم أن هنالك انبياء عددوا أيضا ؟ الجواب نعم .

    لقد عدد المرسلون والأنبياء - صلى الله علسه وسلم كسيدنا إبراهيم وسيدنا داود وسليمان - صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين .

    وهذا مكتوب في الكتب السماوية كلها ,فلماذا يهاجمنا بها الغرب , وهم معترفون أصلا ومكتوبة عندهم !

    -----------------------------------------------------------------
    نأتي الى أن ذكر الدواعي السياسية والإجتماعية والدينية التي دعت الرسول لتعديد زوجاته :

    أولا : توريث الإسلام والدعوة بدقة تفاصيلهما وخصوصياتهما (كالصلاة وحركاتها ) فلا
    بد من دخول ناس لبيت الرسول - صلى الله عليه وسلم- لنقل التفاصيل المطلوبة لتعليم الأمة .

    فأراد الله - عزوجل - بزواج الرسول من السيدة عائشة حيث كانت صغيرة تتعلم منه الكثير بحكم سنها (والعلم في الصغر كالنقش على الحجر ) وعاشت بعده 42 سنة تنشر العلم .
    والحديث في علم السيدة عائشة يطول حيث أنها كانت أعلم الناس بالفرائض والنوافل .


    وإجمالي عدد الأحاديث المروية عن زوجات الرسول - عليه الصلاة والسلام - 3000 حديث
    أما زواج السيدة عائشة وهي صغيرة فقد كان متعارف عند العرب ما أن تبلغ الفتاة بسرعة حتى يقومون بتزويجها بل عن الروم والفرس أيضاً .

    ثانيا : تأصيل العلاقة بين الصحابة وتشبيكها مما يؤدي إلى تماسك الامة فها هو عليه
    الصلاة والسلام يتزوج بابنة أبي بكر رضى الله عنه .
    ويزوج ابنتيه لسيدنا عثمان رضى الله عنه .
    والبنت الثالثة لسيدنا علي رضى الله عنه .

    ثالثا : الرحمة بالارامل حيث تزوج الرسول - صلى الله عليه وسلم - من الأرامل (السيدة
    سودة وأم سلمة وأم حبيبة ) .

    رابعا: استكمال تشريع الإسلام حيث يقوم الرسول صلى الله عليه وسلم بالفعل بنفسه
    ليكون قدوة واسوة للمسلمين من بعده .

    سواء كان بتكريم الأرامل أو الرحمة بمن اسلم من غير المسلمين كزواجه بصفية بنت حيي بن أخطب رضي الله عنهما بعدما أسلم أبوها ورفعة لشأنه عند حاسديه من اليهود عليهم
    لعنة الله والملائكة والناس أجمعين .


    خامسا : محبة الرسول - صلى الله عليه وسلم - لعقد الصلة والرابطة بين أقطار الأرض كلها حيث أراد بزواجه من السيدة ماريا المصرية أن يؤلف بلدا بأكمله .

    والرسول عليه الصلاة والسلام تزوج السيدة جويرية حتى يسلم بنو المصطلق حيث كانوا أسرى بيد المسلمين بعد غزوة بني المصطلق . والقصة معروفة لديكم .

    ----------------------------------------------------------------------------
    أرجو أن أكون قد قدمت لكم ما تطمئن به قلوبكم ويثبتكم ويقويكم على مواجهة هذه الشبهة التي يريد منها أعداؤنا أو جهالنا تشكيكنا و النيل من ديننا ونبينا .

    هذا منقول من أشرطة الداعية المسلم [ عمرو خالد ] للفائدة . والله ولي التوفيق
    والله اعلم
    التعديل الأخير تم بواسطة Empress uae ; 14-02-2005 الساعة 05:55 AM سبب آخر: حذف وصلة منتدى (ممنوع)
    اللهم اجعل قارئ وناشر هذه الرسالة من عتقائك
    sometimes...when you happy...no
    one sees your smile ..sometimes...when you cry...no one sees your tears
    مهندس رأفت

  13. #13
    التسجيل
    29-11-2004
    الدولة
    غزة - فلسطين
    المشاركات
    208

    مشاركة: Oo مسابقة دينية "الذي يجاوب هو الذي يسأل" oO

    السلام عليكم
    بعد اعود بالله من الشيطان الرجيم
    لقد نسيت ان اضع السؤال ، والسؤال هو ::مالذي ابكى الرسوول
    اللهم اجعل قارئ وناشر هذه الرسالة من عتقائك
    sometimes...when you happy...no
    one sees your smile ..sometimes...when you cry...no one sees your tears
    مهندس رأفت

  14. #14
    التسجيل
    24-01-2004
    الدولة
    قلب الوالدة
    المشاركات
    11,358

    مشاركة: Oo مسابقة دينية "الذي يجاوب هو الذي يسأل" oO

    على العموم هذه مسأله فيها إختلاف لأهل العلم ولا نريد الخوض فيها
    والموضوع هو عباره عن سؤال وجواب والسلام
    لاكن في مثل هذه الأمور فلها أهلها
    وسوف نتوقف في الحديث عن هذا الموضوع
    وسوف أطرح سؤلا هو


    ماهي أعظم آيه في القرآن الكريم ؟؟؟؟؟؟

    السلام عليكم

  15. #15
    التسجيل
    16-02-2003
    الدولة
    .: ـالامارتـ :.
    المشاركات
    3,971

    مشاركة: Oo مسابقة دينية "الذي يجاوب هو الذي يسأل" oO

    اية الكرسي ؟؟؟

    εïз.. بتندمون اذا ما عرفتوه ..εïз

    أمـــوت ويبقى كل ما كتبته ذكـــرى
    فيا ليت ..كل من قرأ كلماتي .. دعالـــي

    --
    صدقة جارية: جزء عم


صفحة 1 من 13 12345611 ... الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •